الخميس، 5 مايو 2011

جريدة الدستور || استعادة 6 قطع أثرية من مخطوطات سـرقها تاجر إسـرائيلي


استعادة 6 قطع أثرية من مخطوطات سـرقها تاجر إسـرائيلي


عمان - الدستور - نيفين عبدالهادي

أعلن مدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور زياد السعد انه تم استعادة ست قطع اثرية من المخطوطات التي كان قد أعلن عن سرقتها من قبل تاجر آثار اسرائيلي قبل قرابة الشهر، حيث تم ضبطها بالتعاون مع الاجهزة الامنية في السوق المحلي. وتعد هذه المخطوطات جزءا بسيطا من العدد الاجمالي للقطع.

وبين السعد في تصريح خاص لـ»الدستور» أن استراتيجية الدائرة بشأن ما تم ضبطه تتمحور حول التأكد من ان ما تم ضبطه قطع أصلية وليست مزيفة، حيث تم بناء على ذلك اتخاذ قرار باحالة القطع الى ثلاثة مختبرات لاجراء الفحوصات المخبرية لها وعلى أعلى مستويات التقنيات العلمية، وهذه المختبرات اولها في الجمعية العلمية الملكية، والثاني في بريطانيا بجامعة كامبردج، والثالث في نيو مكسيكو في اميركا.

وقال انه بعد ظهور النتائج العلمية بصورة دقيقة، سوف يعلن عن تفاصيل الملف بشكل عام والآلية التي تم فيها ضبط القطع، اضافة الى اتخاذ قرار بالخطوة التالية لمتابعة القضية واسترجاع ما تبقى من القطع.

وشدد السعد على انه في حال اظهرت التقارير ان القطع ليست اصلية سيتم فتح تحقيق موسع لمعرفة الجهة التي تزور الآثار، مؤكدا ان كل هذه الخطوات تبقى غير دقيقة ما لم يصدر التقرير العلمي وتحليل القطع التي تم ضبطها والتي ستعطي فرصة لاستنتاج الحقيقة العلمية للقطع، والخطوات التي سيتم اتباعها بعد ذلك.

التاريخ : 26-04-

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels