السبت، 28 يوليو 2012

«جمعة الماجد» يعرض مخطوطات قرآنية في عجمان

«جمعة الماجد» يعرض مخطوطات قرآنية في عجمان

«جمعة الماجد» يعرض مخطوطات قرآنية في عجمان

شارك مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، بالتعاون مع مركز حميد بن راشد النعيمي لخدمة القرآن الكريم، في حفل إطلاق جائزة عجمان للقرآن الكريم بمعرض عن مخطوطات القرآن الكريم ومراحل تطور كتابته، وعرض نماذج من زخرفته وتزينه، بعنوان مخطوطات القرآن الكريم عبر العصور، والذي افتتحه مساء يوم الأربعاء الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان.
وتناولت اللوحات المعروضة مراحل كتابة القرآن بدءاً من الخط الكوفي القديم، ثم خط النسخ والخطوط المشرقية، ثم عصر الفخامة والزخرفة، وأخيراً الخطوط المغربية الإسلامية. وتتضمن المشاركة كذلك مجموعة من اللوحات للعلوم المتعلقة بالقرآن الكريم، مثل أربعون حديثاً في فضائل القرآن الكريم، ونسخ من القرآن الكريم مكتوبة بأشكال هندسية، ومصحف ابن البواب أبو الحسن علي بن هلال، تلك النسخة القرآنية الرائعة التي نسخت في بغداد على يد أعظم خطاطي الإسلام في العصور الوسطى، ويرجع تاريخ نسخها إلى أكثر من ألف عام في عام 391 هـ، ومن النسخ المشاركة: نسخة فارسية خزائنية مذهبة كتبت قبل ثلاثمئة سنة.

الخميس، 26 يوليو 2012

حائط توفيق | الأخبار

حائط توفيق | الأخبار


آخر تحديث الخميس 3:45 م 26 تموز

حائط توفيق


تصوير عليا حاجو
توفيق الشعار فنان تركيبي. وجد طريقه إلى الفن من خلال حائط عمره بعمر الاحتلال العثماني، تطل عليه نافذة متجره ومرتبط بجمال باشا الجزّار!
«سئمت من الحائط، لأنني أراه منذ افتتاح المتجر، فقمت بتزينه ليبدو أكثر جاذبية... ما أثار اهتمام المارة وأهل المنطقة».
يعلّق الكهربائي على الحائط كل ما قد يخطر في البال، بدءاً بالأضواء والمصابيح إلى ألواح كهربائية مروراً بالمرايا والإطارات القديمة والسخانات الكهربائية، وصولاً إلى «السترة الحمراء».
«لم يبق من منزل جمال باشا إلا هذا الحائط ومن خلفه المكتبة اللبنانية... نزيّنه بكل ما يمكننا الاستغناء عنه»، يقول توفيق. ويؤكد الرجل أن كل أهالي الحي أسهموا في المهمة، من خلال وهب أغراضهم القديمة، ليقوم هو في ما بعد بتحويلها إلى قطعة فنية.
(عليا حاجو)
(عليا حاجو)
(عليا حاجو)
(عليا حاجو)
(عليا حاجو)
(عليا حاجو)
(عليا حاجو)
(عليا حاجو)
(عليا حاجو)
(عليا حاجو)
(عليا حاجو)
(عليا حاجو)

مصراوي - إجراءات مشددة حول مسجدين أثريين بمصر بعد تعرضهما للسرقة

إجراءات مشددة حول مسجدين أثريين بمصر بعد تعرضهما للسرقة

إجراءات مشددة حول مسجدين أثريين بمصر بعد تعرضهما للسرقة


د.محمد إبراهيم وزير الآثار
7/26/2012 2:14:00 PM
القاهرة - (رويترز):
قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر إنها اتخذت إجراءات أمنية مشددة حول مسجدي السلطان حسن والرفاعي الأثريين بالقاهرة بعد سرقة محتويات من مقبرة ملك مصر السابق فاروق الموجودة بمسجد الرفاعي الشهر الماضي.
وتعرضت مساجد مصرية في السنوات الأخيرة لسرقة بعض محتوياتها ومنها منبر قانباي الرماح الذي سرق من مسجد السلطان حسن في نوفمبر 2010 .
وفي فبراير الماضي حاول لصوص سرقة أربع مشكاوات أثرية من داخل المسجد الرفاعي وقاموا بفكها وتعبئتها في أجوله ولكن رجال الأمن طاردوهم خارج المسجد فهربوا تاركين المشكاوات. وفي مايو الماضي سرقت المطرقة النحاسية من باب مسجد ألجاي اليوسفي بالقاهرة الفاطمية.
ومسجد السلطان حسن من التحف المعمارية أما مسجد الرفاعي فيضم قبور عدد من حكام مصر من أسرة محمد علي ومنهم الملك فؤاد الأول وابنه الملك فاروق إضافة إلى شاه إيران الراحل محمد رضا بهلوي. ويطل المسجدان على قلعة صلاح الدين الأثرية.

وقال محمد إبراهيم وزير الدولة لشؤون الآثار في بيان إن المسجدين أصبحا "منطقة آثار إسلامية مستقلة" مضيفا أنه "تقرر تشديد الإجراءات الأمنية وتكثيف أعداد الحراسة التابعة لوزارة الآثار بالتنسيق مع شرطة السياحة والآثار ومنع إقامة عقود القران التي كانت تتم داخلهما."
وتابع البيان أن العمل جار للبحث عن اللصوص الذين سرقوا بعض الزخارف النحاسية من مقبرة الملك فاروق.

الآثار السورية .. ضحية مزدوجة لمطرقة الحرب وسندان النهب | الإصلاح نيوز

الآثار السورية .. ضحية مزدوجة لمطرقة الحرب وسندان النهب | الإصلاح نيوز

الآثار السورية في ظل الثورة الشعبية:الآثار السورية .. ضحية مزدوجة لمطرقة الحرب وسندان النهب

إلى جانب قتل البشر في سوريا، فإن جذور الثقافة الأوروبية تقتل هناك أيضاً، إذ تتعرض المواقع الأثرية القديمة التي تعود إلى العصور البيزنطية والوسطى للقصف دون أي مراعاة. كما يتم نهب المتاحف وبيع القطع الفنية، حسب ما يكتب أندرياس كيلب.

في القرن الثاني قبل الميلاد، كانت مدينة آفاميا على ضفاف نهر العاصي حاضرة من حاضرات منطقة حوض البحر المتوسط، فهي لم تحو خمسمائة فيل حربي وحسب، بل وجيش الحاكم السلوقي أنطيوخوس، قبل أن يعبر بجيشه هذا نهر الفرات لمحاربة البارثيين، الذي قدموا من السهول الآسيوية. وعند مولد السيد المسيح كان عدد سكان المدينة وضواحيها قد وصل إلى حوالي نصف مليون شخص. وبعد ذلك بقرن تقريباً، وفي أعقاب زلزال مدمر، ظهرت ينابيع المياه المعدنية وأنشئ شارع الأعمدة، بطول كيلومترين وعرض 40 متراً وارتفاع 20 متراً، الذي يقطع مدينة آفاميا من شمالها إلى جنوبها.
وفي القرن الثاني عشر، في خضم المعارك بين الصليبيين والأمراء العرب، تم التخلي عن المدينة بأكملها، باستثناء الحصن الأثري المقام على تلها. وعندما يرى المرء بقايا المدينة، فلن يكون بحاجة إلى صور بالكمبيوتر لتخيل عظمة المدن اليونانية والرومانية القديمة.
اليوم تقف أعمدة آفاميا في مرمى النار، إذ يظهر أحد مقاطع الفيديو دبابة فوق تل تطلق النار عبر الآثار، وقنابل تسقط في قلعة المضيق، الواقعة على الجانب الشمالي من سهل الغاب. كما يظهر المقطع أيضاً أفراد وحدة من الجيش السوري يتحصنون خلف الجدران الحجرية، التي يبلغ عمرها نحو ثلاثة آلاف عام، والتي تخللتها ثقوب الرصاصات. كما قامت الجرافات بإحداث ثغور في الجدران من أجل إتاحة المجال أمام الدبابات لإطلاق النار. وقبل ذلك تم اقتحام المتحف الذي أنشئ داخل خان أثري من العهد العثماني أسفل القلعة، وسرقة لوحات فسيفساء من العصر الروماني. لقد باتت آفاميا ملكاً للقناصة ولسوق الآثار السوداء.
لا حياة لمن تنادي
قلعة الحصن الصورة ايرغو
الآثار في خطر...هناك روايات تقول بأن الجنود السوريين استغلوا مظاهرة سلمية لاحتلال قلعة الحصن التي تعتبر أشهر الحصون المشيدة في العصور الوسطى إلى جانب برج لندن.
تعتبر الحروب الأهلية دائماً كارثة ثقافية، لأنها تحول حياة البلاد بكل أوجهها إلى ساحة قتال، بما فيها أماكن العبادة والمتاحف والآثار وحتى المقابر. وبالنسبة لسوريا، فإن الحرب الأهلية أصابت بلداً لم تعرف أهميته في تاريخ الحضارة الإنسانية إلا قبل عقود قليلة. فمنذ ثلاثينات القرن الماضي فقط تجري أعمال التنقيب في التل الذي أقيمت عليه مدينة ماري السومرية، ومنذ الستينات في مدينة إيبلا، التي ازدهرت بين الألفية الثالثة والثانية قبل الميلاد، ومنذ حوالي ثمانين عاماً يعرف علماء الآثار تفاصيل أدق حول مدن الموتى في سلسلة الجبال الجيرية شمال سوريا، والمدرجة على قائمة التراث العالمي بسبب الطراز المعماري لكنائسها، الذي يعود إلى أواخر العصور القديمة. ومنذ سنة 1930 تم الكشف عن مدينة أوغاريت، التي يعود تأسيسها إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد، والتي ظهرت فيها أولى الأبجديات.
لقد ذاع صيت آشور وبابل وطروادة والأقصر بينما كانت الآثار السورية مدفونة تحت الأرض، وهذا السبق استمر حتى اليوم، فمعظم من يقابلهم المرء زاروا إما لبدة الكبرى أو وادي الملوك مرة على الأقل، ونادراً ما يصادف من زار آفاميا أو شاهد واجهة قلعة قصر الحير الغربي في البادية السورية، التي تعود إلى العصر الإسلامي المبكر، رغم أن تلك الآثار ليست أقل أهمية من تلك المذكورة سابقاً.
ولهذا السبب أيضاً لم تترسخ كارثة الكنوز الثقافية السورية بعد في العقول الغربية، إذ منذ الصيف الماضي والمعارك تدور في سوريا، ومنذ شهور توجد تقارير على صفحات الإنترنت حول تدمير ونهب مواقع أثرية محمية. لكن الصرخة ضد هذه البربرية لم تلق آذاناً صاغية حتى الآن. ومنذ منتصف مايو يوجد تقرير مفصل، قامت بإعداده إيما كونليف، التي تعمل في صندوق التراث العالمي، حول أوضاع المواقع الأثرية في سوريا.
الآثار السورية دون حماية
ا ب
التدمير الذي طال الاحياء القديمة في حمص...آلة عسكرية لا ترحم البشر ولا الحجر
الخلاصة التي خرج بها تقرير كونليف صاعقة، إذ لا يوجد أي موقع أثري، بدءاً بالحفريات في تل حلف قرب تركيا، وانتهاءاً بالمباني الأثرية من أواخر العصر الروماني وبدايات العصر الإسلامي في حوران على الحدود الأردنية، يمكن للمديرية العامة للمتاحف والآثار السورية حمايته من التدمير. فالمتاحف يتم نهبها، والتماثيل الذهبية والأسلحة البرونزية يتم تهريبها، وثقوب القنابل والرصاص تتخلل المساجد والكنائس، والكتل الأثرية تستخدم في حواجز الطرق. كما تم تدمير جزء كبير من البلدة القديمة بمدينة حمص، التي كانت مسرحاً لمجزرة سنة 1982، مثلها مثل المسجد العمري في درعا، الذي تعود أساساته إلى عهد الخلفاء الراشدين. أما في مدينة بصرى الأثرية، التي تعود إلى العصر النبطي، والتي كانت في السابق مقراً للفيلق الروماني الثالث، فتروح الدبابات وتجيء في الشوارع. والدير الأثري في بلدة دير سنبل تحول إلى ثكنة عسكرية. قائمة الخسائر طويلة، ويضاف إليها المزيد كل شهر، إذ لم تعد هناك سلطات مدنية قادرة على منع المزيد من الخسائر.
الثروة الثقافية في سوريا مرتبطة بموقعها الجغرافي، فمنذ أربعة آلاف عام، ومنذ بدء حضارة بلاد الرافدين حتى دخول الإسلام، شكلت سوريا تقاطعاً لنفوذ الحضارات المختلفة، من سومريين وبابليين ومصريين وآشوريين وحتيين وفرس ويونانيين وروم. وتعتبر مدينة تدمر الصحراوية رمز بوتقة انصهار التاريخ الإنساني في سوريا. ففي هذه المدينة اجتمع الطراز المعماري البارثي مع الطرازين الرومي والهليني، لينتج طرازاً فريداً من نوعه. كما أن أمجاد تدمر لم تخبو إلا مع العصور الوسطى، إلى أن قام مسافرون إنجليز بإعادة اكتشاف المدينة في القرن الثامن عشر.
الصورة آفاميا
"اليوم تقف أعمدة آفاميا في مرمى النار، إذ يظهر أحد مقاطع الفيديو دبابة فوق تل تطلق النار عبر الآثار، وقنابل تسقط في قلعة المضيق، الواقعة على الجانب الشمالي من سهل الغاب"
في السابق كان تدمر تعج بالسياح كل صيف وخريف، أما الآن فهي خاوية على عروشها. مدن الموتى في وادي القبور، والتي كانت هدفاً للصوص منذ أواخر العصور القديمة، نهبت مراراً وتكراراً. وفي قلعة المماليك، التي شيّدت في القرن الثالث عشر لحماية الواحة من غارات الصليبيين، يتمركز جنود نظام الأسد الآن، والذين يطلقون النار على كل ما يتحرك في المدينة الأثرية، حسب ما يقال. أما الشارع المستقيم المحفوف بالأعمدة الكورنثية، وقوس النصر المعروف بقوس هادريان، والجدار المحيط بمعبد بل، فكلها تحوي ثقوباً أحدثتها الرصاصات. وفي الليل يحاول لصوص المقابر انتزاع كل ما يمكن انتزاعه من آثار، حتى تطردهم نيران البنادق مجدداً.
كما في آفاميا وتدمر، قامت القوات الحكومية باستخدام مواقع أثرية أخرى لنصب أسلحتها. وهناك عدة روايات لما يحدث حالياً في قلعة الحصن، التي تعتبر أشهر الحصون المشيدة في العصور الوسطى إلى جانب برج لندن. الرواية الرسمية تقول إن "عصابات مسلحة" منعت دخول القيّمين على القلعة كي ينهبوها دون إعاقة. روايات أخرى تقول بأن الجنود استغلوا مظاهرة سلمية لاحتلال القلعة. وإضافة إلى قلعة الحصن، تم احتلال قلعتي المرقب وشميميس بنفس الطريقة. وإذا ما تمكنت المعارضة السورية المسلحة من الحصول على أسلحة ثقيلة، يمكن تصور ما سيحلّ بقلعة الحصن، المدرجة على قائمة التراث العالمي، والمواقع الأثرية الأخرى.
نهاية حقبة بحث في سوريا
من أثار تدمر الصورة ا ب
مدينة تدمر الصحراوية التي تعد رمز بوتقة انصهار التاريخ الإنساني في سوريا أضحت هدفا للنهب والسلب
حال المتاحف السورية ليس بأفضل من ذلك، فالكثير منها يقع في وسط مناطق القتال، مثل متحف إدلب، الذي يضم أجزاء كبيرة من الألواح الفخارية الثمينة المستخرجة من مدينة إيبلا، أو المنازل القديمة في حماة ودير الزور والسويداء. وفي يوليو سنة 2011 أصدرت حكومة الأسد مذكرة تحذر من شبكات إجرامية لسرقة الآثار مزودة بأحدث التقنيات وتعمل في سوريا. ومنذ ذلك الوقت تم وضع القطع الفنية الثمينة من متاحف دمشق وحلب في خزنة بالبنك المركزي السوري. أما بقية الأعمال الفنية فبقيت دون حماية من اللصوص. وكما كان الوضع في العراق، فإن العديد من الموجودات الأثرية في سوريا لم يتم تصنيفها وتصويرها بانتظام، الأمر الذي يسهل على اللصوص بيع ما سرقوه في السوق الدولية. وفي ألمانيا يصعّب القانون تسجيل حالات السرقة الفنية، إذ بالرغم من توقيع ألمانيا قبل خمس سنوات على معاهدة اليونسكو لحماية الإرث الثقافي، إلا أن القطع "التي لا يمكن إثبات أصلها" لا تزال معفاة من أي تصريح قبل بيعها.
لقد زارت كارين بارتل، مديرة مكتب المعهد الألماني لعلوم الآثار في دمشق، سوريا أثناء شهر ديسمر الماضي، وروى لها الكثير من زملائها المحليين أنهم اضطروا للفرار إلى عائلاتهم في الريف، بسبب اندلاع معارك بالأسلحة النارية في مركز الحفريات التابع للمعهد في حماة شهر أغسطس الماضي. وقبل فترة وجيزة قامت بارتل بإلقاء نظرة على المركز من الجو، من خلال برنامج "غوغل إيرث"، مضيفة أن "المركز يبدو وكأنه لا يزال قائماً. لكن إذا استمرت المعارك فيمكن أن نتصور كيف سيكون المكان بعد عام أو اثنين". وبالنسبة للخبيرة في تاريخ الفن، فإن حقبة من الأبحاث الأثرية قد انتهت مع اندلاع الحرب الأهلية في سوريا، معتبرة أن "سوريا التي عرفناها لن تعود إلى ما كانت عليه".

أندرياس كيلب
ترجمة: ياسر أبو معيلق
مراجعة: هشام العدم
حقوق النشر: فرانكفورتر الجمانية تسايتوتغ & قنطرة 2012

جريدة الشرق الأوسط :: مصر: بعثة آثار فرنسية تكتشف أقدم مركب فرعوني جنائزي,

مصر: بعثة آثار فرنسية تكتشف أقدم مركب فرعوني جنائزي,
  
مصر: بعثة آثار فرنسية تكتشف أقدم مركب فرعوني جنائزي
يعود لعهد الأسرة الفرعونية الأولى
عالم اثار خلال فحص بقايا المركب الخشبي
القاهرة: طه علي
أعلنت وزارة الآثار المصرية عن اكتشاف أقدم مركب خشبي يعود إلى عهد الملك «دن» من عصر الأسرة الأولى الفرعونية (نحو 3000 سنة قبل الميلاد)، وذلك أثناء إجراء بعثة المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية حفائرها الأثرية في منطقة أبو رواش الأثرية بمحافظة الجيزة. وقال الدكتور محمد إبراهيم، وزير الدولة المصري لشؤون الآثار، في تصريحات صحافية أمس، الأربعاء، إنه تم العثور على المركب في جبانة العصر العتيق في الجهة الشمالية من المصطبة رقم 6 في المنطقة الأثرية، لافتا إلى أن المركب في حالة جيدة من الحفظ.
وأضاف أنه أثناء قيام البعثة بإجراء الحفائر الأثرية في المنطقة كشفت عن بقايا لمركب خشبي، حيث عثر على 11 لوحا خشبيا من الأخشاب المحلية بطول 6 أمتار وعرض متر ونصف المتر.
وأعلن وزير الآثار أنه تم تشكيل فريق عمل متخصص من الوزارة والمعهد الفرنسي لإجراء الترميمات اللازمة لأخشاب المركب بموقع الكشف، حتى تم نقله صباح أمس لمعمل المشاريع الخاصة بمركز ترميم المتحف المصري الكبير لإجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة، وفقا لأحدث الأساليب العلمية تمهيدا لعرضه في قاعة النيل بالمتحف القومي للحضارة المصرية.
ومن جانبه، قال الدكتور الحسين عبد البصير، المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير، إن هذا المركب المكتشف هو مركب جنائزي، وكان من طقوس الموت عند الفراعنة أن يدفن المركب بجوار مقبرة المتوفى للاستعانة به في العالم الآخر.

الثلاثاء، 10 يوليو 2012

مفاجأة للمسلمين .. وثيقة تؤكد وجود "شعرة" للنبيّ صلي الله عليه وسلم باليمن ! - النيلين

مفاجأة للمسلمين .. وثيقة تؤكد وجود "شعرة" للنبيّ صلي الله عليه وسلم باليمن ! - النيلين

مفاجأة للمسلمين .. وثيقة تؤكد وجود "شعرة" للنبيّ صلي الله عليه وسلم باليمن !
07-10-2012 08:15 AM
أعلن مسؤولون في قطاع المخطوطات ودور الكتب بوزارة الثقافة اليمنية، العثور على وثيقةٍ رسميةٍ تاريخيةٍ بصنعاء تؤكّد وجود شعرة للنبيّ محمد صلّى الله عليه وسلّم في اليمن قبل حوالي 100 سنة.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" عن وكيل وزارة الثّقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب الدكتور مقبل التّام، القول إن "بعض العاملين بمكتبة دار المخطوطات قسم الحصر والمطابقة والدّمج اكتشفوا وثيقةً رسميّة من وثائق الدولة العثمانيّة كُتبت بتاريخ 11 شعبان سنة 1328 هجرية، وبها ما يدلّ على وصول شعرةٍ للنبيّ صلّى الله عليه وسلّم بصحبة مبعوثين رسميّين وممّا جاء فيها: "وهذه الشّعرة العظيمة موضوعة في حُقّ مرصّع بالجواهر الكريمة، والحُقّ في وسط صندوق معمول من العاج والذّهب والفضّة تعظيماً وتكريماً لها".

وبحسب "الخليج" الإماراتية، فقد أوضح الدكتور التّام أنّه سيتمّ في الأيام القليلة المقبلة نشر هذه الوثيقة وبإزائها محتواها والتّعليق عليه، والتّنبيه على أهمّيته علّ ذلك يُعين على معرفة وِجهة الشّعرة بعد ذلك هل عادت إلى تركيا ضمن ما هو معروضٌ من متعلّقات النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، أم أنّها لا تزال محفوظةً لدى بعض الأُسر في اليمن.

:: BERNAMA ARABIC ::الهيئة الإسلامية المسيحية تحذر من تهويد تل المغاربة والبراق في القدس المحتلة

:: BERNAMA ARABIC ::

الهيئة الإسلامية المسيحية تحذر من تهويد تل المغاربة والبراق في القدس المحتلة
July 10, 2012 14:02 PM
 
القدس المحتلة 10 يوليو/اينا - برناما/-- حذرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في القدس المحتلة من استكمال ما يسمى بـ(مخطط استحداث ساحة البراق).
وأشارت الهيئة في بيان اليوم الاثنين إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي وأذرعها التنفيذية المختلفة وعلى رأسها بلدية الاحتلال في القدس وضعت خطة للإسراع بتهويد المسجد الأقصى المبارك أولاً والمدينة المقدسة ثانياً، وتنفيذ كافة المخططات والمشاريع التهويدية المخزنة في أدراج حكومة الاحتلال للانتهاء وبأسرع وقت ممكن من تحقيق هدفهم المنشود بجعل القدس مدينة لليهود فقط،.وسلخ المدينة عن واقعها العربي الإسلامي المسيحي.
وحذرت الهيئة من نجاح الاحتلال في تنفيذ أجنداته التهويدية لما يعنيه من ضياع مدينة القدس وضياع الحقوق العربية للمسلمين والمسيحيين في مدينة مهد الديانات السماوية.
وقال الأمين العام للهيئة الدكتور حنا عيسى "إن إسرائيل تعمل وعلى كل الجبهات للسيطرة على مدينة القدس من خلال التغيير المنهجي المدروس لمعالمها أو بالتهويد وبالسيطرة الدائمة على الأرض والمقدسات تأسيساً لواقع جديد على الأرض يبيح التوصل إلى تسوية تستثني مدينة القدس الحتلة".
يذكر أن المخططات الجديدة سيتم من خلالها إقامة سبعة أبنية تعرف بمرافق الهيكل تمهيداً لبناء الهيكل المزعوم على أنقاض المسجد الأقصى المبارك، حيث سيبنى في الجهة الجنوبية للأقصى فوق القصور الأموية مشروع تهويدي أطلق عليه اسم مركز (ديفدسون).
 
-- BERNAMA
 

الاثنين، 9 يوليو 2012

تكريم الشيخ الفشنى والبابا شنودة بمهرجان سماع الدولى للموسيقى الصوفية

تكريم الشيخ الفشنى والبابا شنودة بمهرجان سماع الدولى للموسيقى الصوفية

تكريم الشيخ الفشنى والبابا شنودة بمهرجان سماع الدولى للموسيقى الصوفية

القاهرة "المسلة سعيد جمال الدين ... قررت إدارة مهرجان سماع الدولى للموسيقى الصوفية فى دورته الخامسة تكريم اسم الشيخ طه الفشنى رائد الابتهالات الدينية في مصر، و اسم الراحل البابا شنودة الثالث ، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية لتوصيل رسالة حب وسلام من مصر إلى العالم بأنها لا تفرق بين الأديان والكل ينعم بالطمأنينة بالإقامة والحياة فيها.

الدورة الخامسة من المهرجان تجرى فعالياتها بمسرح سارية الجبل بالقلعة ومركز إبداع قبة الغوري بالحسين خلال الفترة من 3 حتى 13 أغسطس 2012 الموفق من 10 إلى 20 رمضان 1433 هجرية تحت رعاية كل من وزارة الثقافة وصندوق التنمية الثقافية إلى جانب هيئة تنشيط السياحة التى تقوم بالترويج لأنشطته عبر وحدة الإعلام الدولى ومكاتب الهيئة المنتشرة فى جميع المناطق الجغرافية فى العالم .

أكد عمرو العزبى رئيس هيئة تنشيط السياحة الجدير بالذكر أن بأن المهرجان سيحظى بتغطية إعلامية كبيرة على المستوى المحلي والعالمي لما يحققه هذا الحدث من سمعة دولية إيجابية لمصر ، موضحا أن فرقا متميزة في هذا المجال ستشارك في المهرجان من عدة دول ، مثل أسبانيا وفرنسا وألمانيا والبوسنة والهرسك وتونس والجزائر والمغرب والهند وتركيا.فريق سماع قد تميز وحقق نجاحا كبيرا من خلال العروض التي قدمها في بورصة برلين الدولية للسياحة خلال مارس الماضي.

أوضح رئيس هيئة تنشيط السياحة إننا نهدف من رعاية هذا الحدث الترويج السياحي لمصر خلال شهر رمضان من خلال الإبداعات الثقافية وتراث مصر المؤثر والذي سوف يبقى مصر رائدة في عالمنا العربي ومنارة الفن الرفيع في العالم أجمع.
http://www.arabtourismnews.com/News-87623.html
http://almasallanews.com/News-87623.html

الجمعة، 6 يوليو 2012

أستاذ بالجامعة الأمريكية يحذر من اختفاء الآثار الإسلامية.. ويوثق 3250 نقشاً | المصري اليوم، أخبار اليوم من مصر

أستاذ بالجامعة الأمريكية يحذر من اختفاء الآثار الإسلامية.. ويوثق 3250 نقشاً | المصري اليوم، أخبار اليوم من مصر

أستاذ بالجامعة الأمريكية يحذر من اختفاء الآثار الإسلامية.. ويوثق 3250 نقشاً

Fri, 06/07/2012 - 00:36

على مدى الأربعة عشر عاماً الماضية، كان برنارد أوكين، أستاذ الفن الإسلامى والهندسة المعمارية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، مستغرقاً فى العمل، كرئيس وباحث رئيسى لمشروع الآثار المصرية: «توثيق النقوش فى المنطقة التاريخية فى القاهرة» التابع لمركز البحوث الأمريكى فى مصر(ARCE)  الذى يهدف إلى التوثيق والحفاظ على الكتابات والنقوش على الآثار الإسلامية بمدينة القاهرة منذ عام 1800.
«أوكين» يقول: «إن العديد من المعالم الأثرية فى القاهرة آخذة فى التدهور، ومهددة بأن تختفى، ولا يوجد توثيق للنقوش. أشعر بأننى بحاجة إلى القيام بشىء ما للمساعدة فى الحفاظ على المعلومات».
ويعمل «أوكين» بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى على نقل البيانات إلى برامج، وإنشاء قاعدة بيانات يسهل البحث فيها عن النقوش العربية الأصلية والترجمات الإنجليزية. وستشمل قاعدة البيانات نحو 3250 نقشاً إسلامياً و11000 صورة فوتوغرافية عن التراث الحضارى، متاحة فى شكل أقراص مدمجة(DVD)، ثم سترفع على شبكة الإنترنت قريباً.
وأضاف «أوكين» أن الهدف الرئيسى من المشروع هو الوصول إلى آلاف من الصور والمعلومات الموجودة بقاعدة البيانات بسهولة، مؤكداً أنها ستكون أداة يمكن أن يستخدمها العلماء والمؤرخون واللغويون ومؤرخو الفن لدراسة النقوش واللغة المستخدمة على المعالم الأثرية الإسلامية فى القاهرة

الخميس، 5 يوليو 2012

‭BBC Arabic‬ - ‮بالصوت والصورة‬ - ‮بالصور: أبرز معالم مدينة تمبكتو‬



‭BBC Arabic‬ - ‮بالصوت والصورة‬ - ‮بالصور: أبرز معالم مدينة تمبكتو‬

بالصور: أبرز معالم مدينة تمبكتو

آخر تحديث: الثلاثاء، 3 يوليو/ تموز، 2012، 15:29 GMT




المساجد والمزارات القديمة في مدينة تمبكتو شمال مالي تهددها حاليا الميليشيات المسلحة التي سيطرت على المدينة.


previous

الأربعاء، 4 يوليو 2012

وجهات نظر | الفن الإسلامي...وسيلة للتواصل مع الغرب | Al Ittihad Newspaper - جريدة الاتحاد

صحيفة عكاظ- ثقافة العصر - نائب أمير حائل: معرض المخطوطات عنوان للثقافة الإسلامية

صحيفة عكاظ- ثقافة العصر - نائب أمير حائل: معرض المخطوطات عنوان للثقافة الإسلامية
 نسخة نادرة من أقدم مخطوطة كتبت بخط امرأة على جلد الغزال بالخط الأندلسي وهي «أسماء غبرت» من تلاميذ الخطاط «محمود جلال الدين» في مكة المكرمة عام 1210هـ.
 سطام الجميعة (حائل)
أشاد نائب أمير منطقة حائل الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز لدى افتتاحه أمس الأول معرض المخطوطات والمسكوكات والوثائق التاريخية ونوادر الكتب والدوريات، بالمعرض وأكد أن مقتنياته تعد عناوين للثقافة الإسلامية ودليل على انتشار الأمة، معربا عن شكره لكل من ساهم في إخراجه، وتجول في أركان المعرض الذي تضمن مجموعة مخطوطات ومسكوكات وخرائط تاريخية ووثائق منها 80 مخطوطة من مصاحف وتفسيرات للقرآن الكريم والعلوم الأخرى كالجغرافيا والفقه وفرمانات ودراهم ذهب وفضة، بالإضافة إلى نسخة نادرة من أقدم مخطوطة كتبت بخط امرأة على جلد الغزال بالخط الأندلسي وهي «أسماء غبرت» من تلاميذ الخطاط «محمود جلال الدين» في مكة المكرمة عام 1210هـ.
من جانبه، أشار مدير جامعة حائل الدكتور خليل إبراهيم البراهيم أن المعرض يمثل مصدر اعتزاز في مجال الثقافة والعلوم لكل أبناء المملكة، موضحا أنه يسلط الضوء على بعض المخطوطات والمسكوكات والدوريات التي تعد من النفائس النادرة.

متحف المشاهير اللبناني بشخصيات متحركة وناطقة

متحف المشاهير اللبناني بشخصيات متحركة وناطقة

آخر تحديث: الثلاثاء 13 شعبان 1433هـ - 03 يوليو 2012م KSA 10:02 - GMT 07:02

متحف المشاهير اللبناني بشخصيات متحركة وناطقة

يضم نجوم الفن والأدب والسياسة والعلم من قارات العالم الخمس

الثلاثاء 13 شعبان 1433هـ - 03 يوليو 2012م

العربية.نت يأتي "متحف المشاهير" الواقع قرب مغارة جعيتا السياحية- شمال لبنان- في إطار فريد من نوعه في الشرق الأوسط ، حيث يعرض المتحف تماثيل مصنوعة من مادة السيليكون، على هيئة نجوم الفن والأدب والسياسة والعلم من قارات العالم الخمس، وبالصوت والصورة، ليصبحوا قبلة أساسية للسياح العرب والأجانب.

يضم المتحف ما يقارب الـ50 تمثالا يتوزعون في أنحاء المتحف، حيث يعرض في الطابق الأول تمثال للأديب جبران خليل جبران، ، يقف بجانيه رسامان تشكيليان عالميان هما فان غوخ، وليوناردو دافنشي، ومعهما توماس أديسون مخترع المصباح الكهربائي وحسن كامل الصباح اللبناني صاحب الاختراعات السبعين.

كما يحتوي هذا الطابق المعمر اللبناني الأكبر سنا، إلى جانب أسمن وأقصر وأطول رجل في العالم المسجلين في كتاب «غينيس» للأرقام القياسية. حسبما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط."

ومن مشاهير المتحف الرؤساء جورج بوش، فيدل كاسترو، محمد حسني مبارك، جاك شيراك، بيل كلينتون، توني بلير، كوفي أنان.

ومن الراحلين رؤساء وشخصيات، منها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، الزعيم المصري جمال عبد الناصر، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الملك الحسين بن طلال، والرئيس ياسر عرفات، والبابا يوحنا بولس الثاني وصدام حسين.

أما الشخصيات السياسية اللبنانية، فكان أبرزها رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري، والرئيس السابق أمين الجميل، والرئيس الراحل بشير الجميل، والنائب وليد جنبلاط، والبطريرك الماروني السابق بطرس صفير.

"متحف الأوبتوغرافيا" .. رحلة بين الغموض والخيال العلمي - البيان

"متحف الأوبتوغرافيا" .. رحلة بين الغموض والخيال العلمي - البيان

مخطوطات وأفلام وثائقية ولوحات تشكل عالماً من أجواء "هيتشكوك"

"متحف الأوبتوغرافيا" .. رحلة بين الغموض والخيال العلمي

 يشعر الزائر أنه أمام تجربة فنية مختلفة، لحظة دخوله معرض "متحف الأوبتوغرافيا – الغرفة الأرجوانية" للفنان البريطاني ديريك أوغبورن، الذي افتتحته الشيخة حور القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، أول من أمس، في مبنى "المقتنيات" ضمن منطقة الفنون بالشارقة، بحضور عدد من كبار المسؤولين والمقتنين، إذ استقطب المعرض، عدداً كبيراً من المعنيين بالشأن الفني، وبصورة خاصة فئة الشباب.
تعد زيارة المعرض - المتحف، الذي يستمر حتى 3 أكتوبر المقبل، بمثابة رحلة محملة بالغموض والإثارة والرهبة، على مدى أدوار المبنى، الثلاثة، والقريبة في أجوائها من عوالم سينما ألفريد هيتشكوك وروايات ستفين كينغ، وكذلك قصص الخيال العلمي في مسلسلات عالم الجريمة، من خلال ما يتضمنه من رسومات ومخطوطات وأفلام وثائقية ومقابلات ومقتنيات لعلماء درسوا علم الأوبتوغرافيا، إضافة إلى غرفة افتراضية، ضمت مجموعة نماذج من أجهزة هؤلاء العلماء وأدواتهم.
لعب الفنان أوغيورن، دور الدليل في جولة تعريفية في المعرض- المتحف، موضحا جملة نقاط تفصيلية حول معروضاته ومعانيه، وذلك ابتداء من معنى مصطلح (أوبتوغرافي)، والذي يدل على الصورة الأخيرة التي تنطبع في حدقة عين الإنسان، قبل وفاته.
ووصولاً إلى بدايات قصته مع هذا المعرض -المتحف، إثر حادثة تعرض إليها، كانت الحافز نحو تبني فكرته وتجسيدها. ويطلع الزوار، عبر الوثائق والمخطوطات على ماهية علم الأوبتوغرافي الذي كان هاجس العديدين في العهد الفيكتوري، حيث افترضوا أنه يمكن من خلال عدسة عين الضحية، تحديد هوية قاتلها، خصوصا وأن الصحف الصادرة في عام 1877، كانت قد ذكرت أن الشرطة في برلين صورت عين القتيل فراو فون ساباتزكي، في حال الحاجة إليها. كما كانت ألمانيا قد أجرت العديد من التجارب العلمية في هذا العلم، مما دفع شرطة لندن والمحققين في جرائم "جاك السفاح" إلى طلب الاستعانة بتجاربهم عام 1888.
وكان أوغبورن خلال الجولة التعريفية في المعرض، يتنقل مع الزوار باندفاع تام، مقدما شروحات موسعة، وكلما كانت تتقدم الجولة الى محطة جديدة، برفقة الزوار الذين كان يتزايد عددهم، كانت الأجواء تزداد غموضا ورهبة، ففي الدور الثاني منه، يطلع الزائر على العديد من رسومات الفنان لحدقة العين وعوالمها المتخيلة، والتي رسمت بقلم الرصاص، بدقة متناهية. كما تزيد من رهبة المكان، الأجهزة و الدراسات والتجارب التطبيقية التي أجراها العالم الألماني ويليام كوهين (1837 – 1900).
وأما في الدور الأخير، فيسكن الهواء ويتفرق الزوار، بين مهتمين ببعض المقتنيات الشخصية بالعالم كوهين، وآخرين تجذبهم الغرفة الأرجوانية التي تضم مختبراً مهجوراً، تراكم غبار الزمن عليه، ويبدو مضاء باللون البرتقالي الشاحب، كما الحال في غرف تحميض الأفلام.
سيرة أوغيورن
تخرج الفنان ديريك أوغبورن، من مدرسة "سلايد" للفنون الجميلة في لندن، عام 1989. وعرضت أعماله، داخل المملكة المتحدة وخارجها. ويضم متحفه للأوبتوغرافيا، نحو 300 عمل. وكان قد شهد أشكال عرض متنوعة، من خلال المعارض والسياقات التالية: متحف أوبتوغرافيا( في غاليري بريجيت شينكه) في مدينة كولون الألمانية عام 2007، المتحف الأوبتوغرافي الصغير( في متحف الجمعية البصرية البريطانية) في لندن بين عامي 2008-2009 وكذلك في ألمانيا عام (2010)، أرشيف الأوبتوغرافيا( في غاليري أف أل يو) في بلغراد بصربيا عام 2011.

الاحتفال بإصدار أول مجلة يمنية تعنى بالتراث والمخطوطات "مناهل "

الاحتفال بإصدار أول مجلة يمنية تعنى بالتراث والمخطوطات "مناهل "



اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) سلطان قطران التاريخ : 03-07-2012


أكد الدكتور عبد الله عوبل منذوق - وزير الثقافة حرص الوزارة على إيجاد نافذة علمية متخصصة تعني بإحياء التراث المخطوط لتدب فيه الحياة، مشيراً في افتتاحية العدد الأول من مجلة مناهل إلى أن المجلة جاءت لتحلق في فضاءات الإبداع والتميز وتغوص في أعماق بطون المخطوطات لاستخراج مكوناتها النادرة وجواهرها النفيسة لتعيد للمخطوط بهاءه وللإنسان اليمني ثقته وللتاريخ اعتباره كون المخطوطات تمثل الهوية الوطنية والتاريخية والدينية والعلمية ومصدر اعتزاز وافتخار بما خلفه الآباء والأجداد من علوم ومعارف وفنون. وفي حفل التدشين لباكورة مجلة "مناهل" الصادرة عن قطاع المخطوطات ودور الكتب بوزارة الثقافة الذي أقيم اليوم في بيت الثقافة بصنعاء. أكد الدكتور مجاهد اليتيم - رئيس تحرير مجلة مناهل ، أهمية وضرورة إعلان حالة الطوارئ لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من التراث العلمي المخطوط في اليمن ، باعتباره يمثل فكر الأمة وشخصيتها وهويتها ، وكونه السياج الذي يصون وحدة الأمة ويربطها بماضيها ويضيء لها معالم وأفاق الحاضر والمستقبل ،وأيضا تراث وصل عبر العلماء الذين أوقفوا أنفسهم وحياتهم للعلم . وأشار الدكتور اليتيم إلى ما تواجهه المخطوطات اليمنية من تحديات كبيرة وتبعثرها بين مكتبات عديدة في العالم وتعرضها للضياع والتلف والنهب والسرقة والتغريب والتهريب على مر العصور نتيجة لظروف سياسية وصراعات دينية ومذهبية وغيرها..متمنياً أن تشكل مجلة مناهل إضافة نوعية ونافذة علمية أمام الباحثين والمهتمين وإثرائها بالدراسات والبحوث العلمية التي تخدم الأغراض التي أنشئت من أجلها.
وفي حفل التدشين الذي حضره هشام علي بن علي - وكيل وزارة الثقافة لقطاع المصنفات والملكية الفكرية والسفير الفلسطيني والمصري بصنعاء ،والاستاذ الاديب والشاعر – حسن اللوزي ، ونخبة من المثقفين والاعلاميين والمفكرين والمهتمين . قدمت قصائد شعرية معبرة لعدد من الشعراء منهم الشاعر أمين المشرقي والشاعرة ليلة إلهان .

مجلة مناهل التي تعني كدورية نصف سنوية بشؤون التراث والمخطوطات في اليمن ضمت في عددها الأول جملة من المواضيع الخاصة بالمخطوطات منها قراءة لمخطوطة "بهجة الزمن في تاريخ اليمن"، و"مخطوطة الزهرة في الأدب" ،"والعلامات المائية"، و"الأبحاث الأكاديمية العلمية ودورها في نشر التراث التاريخي"، و"صيانة المخطوطات العربية وترميمها " ،"وفن التجليد والعلامات المائية "، و"من المقامات اليمانية "، و"وقصيدة البرعي في مدح الرسول صلى الله علية وسلم " وأبحاث وغيرها من المواضيع الموزعة على أبواب المجلة المختلفة..

وكان ملف وموضوع العدد "المخطوطات اليمنية بين التغريب والتهريب "،إلى جانب موضوع مشروع حصر وتوثيق المخطوطات .

مجلة مناهل لها هيئة أستشارية عليا ،وهيئة أستشارية فنية من خيرة الشخصيات الثقافية والسياسية والاعلامية ، وتتكون هيئة التحري من

الدكتور عبد الله عوبل منذوق - وزير الثقافة ،رئيس مجلس الادارة

الدكتور – مجاهد جميد اليتيم – رئيس التحرير

أ.أحمد العنابي – مدير التحرير

أ. صادق هزبر – نائب رئيس التحرير

سكرتارية التحرير مكونة من وردة الجرادي – يسرى عبدالرحمن عقبة – زينب باصيد .

وطبع العدد بتمويل من صندوق التراث .

مخطوطات عمرها 700 عام تحارب المخدرات - البيان

مخطوطات عمرها 700 عام تحارب المخدرات - البيان
  شعبان 1433هـ - 04 يوليو 2012م

مخطوطات عمرها 700 عام تحارب المخدرات

يشارك مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشرطة دبي في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات بمعرض مخطوطات عنها بعنوان مكافحة المخدرات في التراث الإسلامي.
ويعرض المركز نماذج من صور المخطــــوطات القديمة التي تتناول هذا الموضوع، منها: كتاب تكريم المعيشة بتحريم الحشيشة، للقسطلاني المتوفى سنة 686هـ، وتاريخ نسخها قبل أكثر من 700 عام ، وكتاب تتميم التكريم له، وكتاب زهر العريش في تحريم الحشيش، للزركشي المتوفى سنة 794هـ، ونظمه شعرا بدر الدين الغزي عام 984هـ، وكتاب قمع الواشين في ذم البراشين، لابن الجزار المتوفى سنة 984 هـ، والرسالة المانعة من استعمـــال المحرمات الجامعة في علة التحريم بين الحشـــيشة والــقات وغــيرهما من سائر المسكرات المتوكل على الله يحيى شرف الدين اليمني حكم اليمن عام 994هـ، ظل العريش في منع حل البنج والحشيش لرضي الدين ابن الحنبلي ت 971هـ، رسالة في بيان طبيعة الأفيون لابن كمال باشا أحمد بن سليمان بن كمال باشا الرومي الحنفي شمس الدين ت 940 هـ وغيرها.

الثلاثاء، 3 يوليو 2012

Saba Net :: سبأ نت - افتتاح معرض لأندر وأنفس المخطوطات والرقوق القرآنية بدار المخطوطات بصنعاء

Saba Net :: سبأ نت
 
افتتاح معرض لأندر وأنفس المخطوطات والرقوق القرآنية بدار المخطوطات بصنعاء

[02/يوليو/2012]
صنعاء - سبأنت:
افتتح وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب الدكتور مقبل التام الأحمدي ومعه الوزير المفوض بسفارة دولة قطر بصنعاء نواف العاصي معرض نوادر ونفائس المخطوطات التاريخية والرقوق القرآنية بدار المخطوطات بصنعاء.

وطاف الوكيل الأحمدي والوزير القطري بأقسام المعرض الذي يضم مجموعة متنوعة من أندر وأنفس المخطوطات التاريخية والرقوق القرآنية مستعرضين القيمة العلمية والتاريخية التي تحملها المعروضات ودورها في إثراء المكون الفكري والثقافي بتناولها لمختلف مجالات العلوم والمعارف القيمة.

وجال الأحمدي والعاصي بأقسام دار المخطوطات التاريخية بصنعاء واستمعا من القائمين على الدار الى شرح حول آلية العمل في توثيق وترميم المخطوطات التاريخية والرقوق القرآنية وصيانتها وحفظها وأرشفتها بالطرق العلمية وبما يمكن تسهيل عملية البحث على الدارسين والباحثين والمهتمين.

وأكد الوكيل الأحمدي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الأهمية التي يكتسبها المعرض بمحتوياته المتنوعة وثراء محتوياته المعرفية وقيمته العلمية وتنوع مادتها لتشمل مختلف العلوم والمعارف من علوم دينية واللغة والجغرافيا والتاريخ والرياضيات والفلك والهندسة وغيرها من القيم العلمية والفكرية والإنسانية، منوهاً بأهمية تنبيه المهتمين على ما تحتويه الدار من نفائس قيمة يجب أن تخرج للنور ،وتحفيزهم على ضرورة بسط اليد للإعانة على إخراجها مطبوعة في حلى قشيبة تعين على نشر هذه الثقافة التي نتشوق إليها ونتوق إلى إظهارها للناس.

من جهته عبر الوزير القطري في تصريح مماثل لـ(سبأ)عن إعجابه بالمعروضات التي ازدانت بها صالة المعرض بأشكالها وخطوطها التاريخية المزخرفة والمنقوشة .. مؤكداً أهمية تكاتف الجهود للحفاظ على هذا التراث الإنساني العريق باعتباره إرث إنساني للعالم العربي والإسلامي أجمع، وضرورة تخصيص قدر كافي من الدعم والمساعدات التي تتلقاه اليمن لجانب الحفاظ على هذا التراث التاريخي الإنساني العظيم والذي يمثل تاريخ وتراث الأمة.

فيما أكد ضابط مشروع توثيق وفهرسة المخطوطات بالصندوق الاجتماعي للتنمية حيدة حرص الصندوق الاجتماعي للتنمية على استمرار مشروع التعاون في جانب توثيق وفهرسة وصيانة المخطوطات التاريخية والذي يعمل فيه منذ ثلاث سنوات وبما يمكن صون هذا التراث الإنساني والحفاظ عليه.

حضر الافتتاح عدد من المسئولين والمهتمين بالشأن الثقافي والتاريخي.

أرشيف المدونة

المسجد النبوي الشريف - جولة إفتراضية ثلاثية الأبعاد

About This Blog


Labels